ღ منتدى ثمار الحب ღ
السلام عليكم

انا وكل اعضاء المنتدى نرحب بكل زائر يتفضل ويقوم بزيارة المنتدى نرحب بكم باجمل عبارات الترحيب وباعذب الكلمات وباحلى الالحان بارق التحيات بالحب والسعادة والأمن والأمان ولكم كل المحبة والمودة والسعادة والسرور

ღ منتدى ثمار الحب ღ
السلام عليكم

انا وكل اعضاء المنتدى نرحب بكل زائر يتفضل ويقوم بزيارة المنتدى نرحب بكم باجمل عبارات الترحيب وباعذب الكلمات وباحلى الالحان بارق التحيات بالحب والسعادة والأمن والأمان ولكم كل المحبة والمودة والسعادة والسرور

ღ منتدى ثمار الحب ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ منتدى ثمار الحب ღ

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتحميل الصور
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» KYLE XY * ALL SEASON
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Emptyالخميس يونيو 21, 2012 5:48 pm من طرف eccentreck

» - باسم حيرتي واشتياقي إليك ,
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Emptyالخميس أبريل 19, 2012 8:35 am من طرف parting tear

» اغانى ساموزين
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Emptyالخميس أبريل 19, 2012 3:36 am من طرف parting tear

» تحميل اغانى سوما
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Emptyالخميس أبريل 19, 2012 3:32 am من طرف parting tear

» ما اصعب
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Emptyالخميس أبريل 19, 2012 3:22 am من طرف parting tear

» تغيرتى
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Emptyالخميس أبريل 19, 2012 3:19 am من طرف parting tear

» انا تائه
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Emptyالخميس أبريل 19, 2012 3:13 am من طرف parting tear

» الحب الصامت
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Emptyالخميس أبريل 19, 2012 3:11 am من طرف parting tear

» رثاء حب
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 12:18 am من طرف mostafa salama

تصويت
مارايك فى حب النت
ناجح
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcap53%نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap
 53% [ 10 ]
فاشل
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcap47%نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap
 47% [ 9 ]
مجموع عدد الأصوات : 19
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
parting tear
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
بنت النيل
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
no0ody
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
amel_27
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
mostafa salama
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
takaa
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
white rose
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
نجمه النسيم
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
انا...
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
limooo22
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
parting tear
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
بنت النيل
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
نجمه النسيم
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
انا...
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
amel_27
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
cuote evan
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
الطير
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
محمد داود
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
salwa
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
no0ody
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_rcapنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_voting_barنماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 131 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 4:19 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الاقصر اللهب المتوهج على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ღ منتدى ثمار الحب ღ على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 176 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو امير محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3690 مساهمة في هذا المنتدى في 1501 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منع النسخ

 

 نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
parting tear

المدير العام 00 المدير العام 0
parting tear


الهوايات : نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Painti10
المهنه : نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Studen10
المزاج : نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  510
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  3dflag10
الاسد عدد المساهمات : 1356
نقاط : 3439
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 28
اوسمه : نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  0e27fb10
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  71 نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Msrstars.come04652ab6d

نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Empty
مُساهمةموضوع: نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات    نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات  Emptyالإثنين يناير 16, 2012 3:55 am

كيف تجيب مع البديع على سؤال الاستخراج في النحو ؟
إذا طُلِبَ منك في الامتحان .....................................................

1 - إذا طلب منك أن تستخرج (ألف وصل) : فعليك أن تبحث عن أي كلمة معرفة بالألف واللام . مثل : (السلام - العلم - الحب ......) .
2 - إذا طلب منك أن تستخرج (همزة قطع) : فعليك أن تبحث عن :
أي كلمة (سواء كانت اسماً - فعلاً - حرفاً ) يكون أولها ألف مرسومة الهمزة مثل : ( إيمان - أحمد - أتعامل - إلى - إذا - إن .... ) .
3 - إذا طلب منك أن تستخرج (فعلاً مجرداً أو مزيداً) : فعليك أن تحدد جميع الأفعال الموجودة في القطعة ثم تأتى بالماضي منها إذا ما كانت مضارعة أو أمراً ثم تحذف الضمائر المتصلة بها ، فإذا جاء الفعل منها على وزن (فعل - فعلل) فإنه يكون مجرداً ، أما إذا لم يأتِ الفعل منها على وزن فعل أو فعلل فإنه يكون مزيداً .
4 - إذا طلب منك أن تستخرج (فعلاً ناسخاً) فعليك أن تبحث عن كان وأخواتها ( كان - ظل - بات - صار - لا يزال - ما دام - أضحى - ليس...... ).
5 - إذا طلب منك أن تستخرج (كان الناقصة) فعليك أن تبحث عن كان أوإحدى أخواتها والتي تتطلب أن يكون معها اسم لها وخبر .
6 - إذا طلب منك أن تستخرج (كان التامة) فعليك أن تبحث عن كان أو أحد أخواتها التي تكتفي بالمرفوع ولا تحتاج إلى خبر لها حيث إن الاسم الذي يقع بعدها يعرب فاعل . مثل : ( ذهبت إلى المدرسة حيث كانت الفسحة ) .
7 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم فاعل لفعل ثلاثي) فعليك أن تبحث عن كلمة تكون على وزن ( فاعل - فاعلة - فاعٍ ) مثل : ( قائد - عادلة - ساعٍ )
- أما إذا طلب (اسم فاعل لفعل غير ثلاثي) فعليك أن تبحث عن كلمة يكون أولها ميم مضمومة وما قبل الأخير منها يكون مكسوراً مثل : (مُسلِم - مُقاتِل).


8 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم مفعول لفعل ثلاثي) فعليك أن تبحث عن كلمة على وزن (مَفعول) مثل : (مَعلوم - مَخلوق).
- أما إذا طلب ( اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ) فعليك أن تبحث عن كلمة أولها ميم مضمومة والحرف قبل الأخير منها يكون مفتوحاً مثل : (المقدَّسة ) .
9 - إذا طلب منك أن تستخرج (صيغة مبالغة) فعليك أن تبحث عن كلمة على وزن من الأوزان الآتية : (فعَّال - مِفعال - فَعول - فَعيل - فَعِل) .
10- إذا طلب منك أن تستخرج (اسم آلة) فعليك أن تبحث عن كلمة تستخدم كأداة في الحياة مثل : (المقياس - الفأس - المرآة - المعول) ، وغالباً تبدأ بميم.
11 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم مرة) فعليك أن تبحث عن كلمة على وزن (فَعلة) مثل : (دَفعة - نَظرة - دَعوة) .
12 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم هيئة) فعليك أن تبحث عن كلمة على وزن (فِعلة) مثل : (جِلسة - هِزة ) .
13 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسماً جامداً) فلابد أن تعلم أن الاسم الجامد نوعان :
- إما اسم ذات ما دل على شئ مجرد محسوس مثل : (وطن - مصر - إنسان).
- أو اسم معنى ما دل على صفة معنوية مثل : ( تفوق - نبوغ - حب - حقد) .
14 - إذا طلب منك أن تستخرج (مصدراً سماعياً) فإنه يتمثل في المصدر الثلاثي فقط . مثل : (الصبر - الجهد - العمل) .
أو تستخرج (مصدراً قياسياً) فعليك أن تبحث عن مصدر لفعل
(رباعي - خماسي - سداسي) مثل : (الإسلام - التقدم - الاستعداد) .
15 - إذا طلب منك أن تصوغ عدداً على وزن فاعل فلابد أن تعلم أن الأعداد التي تكتب على وزن فاعل فهي الأعداد من 3 إلى 10 أو 11 إلى 19 أوالأعداد من 21 إلى 99 حيث إن الواقع منها قبل واو العطف يأتي على وزن الفاعل .



16 - تذكر : أفعال المقاربة (كادَ،كرَب ، أَوْشَك) والرجاء (عَسَى ، حَرَى ، اخْلَوْلَق) والشروع [ شرع ، بَدَأ ، جعل ، أَنْشَأ ، طفق ، أَخَذَ ، هبَّ ، علق ، قام ]
* * * حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بأن :
1- الأفعال ( كــادَ – كـَـرَب ) يقـل اقتران خبرها " بأن ".
2 - الأفعال( أَوْشَك- عَسَى ) يكـثر اقتران خبرها " بأن ".
3 - الأفعال( حرى- اخلولق) يجب اقتران خبرها " بأن ".
4 - أفعال الشروع كلهــا يمـتنع اقــتران خــبرها " بأن ".
تذكر :
أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع (أنْ) أو بدونها.
****************************************************
[ 1 ] ( إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واع ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف ، عسى الله أن يحقق أمالنا).
( أ ) - أعرب ما تحته خط : (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - فعلاً مجرداً . 2 - فعلاً مزيداً بحرفين وبين أحرف الزيادة.
3 - اسم مفعول ، وبين فعله . 4 - اسم فاعل ، وبين فعله.
5 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله . 6- فعلاً ناسخاً ، وبين خبره
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعانت الدولة الشباب .............. في استصلاح الصحراء (اسم مرة) .
- أصبح الشباب .............................................. ( خبر جملة اسمية ) .
(د) - كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (الصلات - المستقيم) .
(هـ) - هات مصدر الأفعال الآتية (استمدّ - قدّم - زلزل - تقدّم) .
( و ) - صوب الخطأ في العبارة التالية :
( إن أبوك ذو خلق كريم فيجب عليك أن تكن مقتدى بأبوك )
( ز ) - كاد الطلاب يحققون أحلامهم - كاد اليهود للبشرية كثيراً . ( أعرب )


[ 2 ] ( لا يستطيع الإنسان في تلك الحياة إلا أن يشعر بغرابة من أحاديث زعماء للعالم يدعون فيها - أينما كانوا - أنهم مانحو الحرية والديمقراطية لشعوب العالم ، وأفعالهم أشد بعداً عن أقوالهم المزعومة ؛ فهم يشعلون الحروب الرهيبة بإصرار من أجل أطماعهم التي لا تنتهي ، و العالم أصبح لا حول له ولا قوة أمام هذا الظلم البيِّن .. )
( أ ) - أعرب ما تحته خط : (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله. 2 - صيغة مبالغة .
3 - اسم فاعل ، وزنه . 4 - فعلا مجرداً .
5 - فعلا مزيداً بحرف ، وآخر بحرفين. 6- فعلا مزيداً بثلاثة أحرف.
7 - فعلاً تاما ، و آخر ناقصاً . 8 - اسم مفعول .
(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (التاريخ - الغزاة) ؟
(د) - تخير الإجابة الصحيحة :
- اسم المرة من (استقال) : ( استقلال - استقالة - استقالة واحدة ).
- مصر من أعظم البلاد حضارة ما تحته خط اسم : (ذات - معنى - مشتق).
(هـ)- أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعاد الطالب إجابته ................ (اسم مرة).
- يشكر المؤمن ربه حين .............. و حين ............. (فعلين تامين) .
(و)- أعرب الكلمة المخطوطة : - لولا الله ما اهتدينا .
****************************************************
[ 3 ] ( إن نجاح الفرد في حياته العملية يعتبر من الأمور المهمة ؛ لأن هذا النجاح يؤثر على حياة الفرد كلها ، و النجاح في الحياة لا يعني فقط النجاح في العمل أو المهنة ، ولكن يعني أن يكون الأفراد أصحاب مكانة سامية ، وأصحاب تأثير فعّال لأن الواقع يقرر أن النجاح المرجو ليس سهل المنال ، لذا فقد أخذت الحكومة تعمل على مساعدة الأفراد وتوجيههم )
( أ ) - أعرب ما تحته خط :


(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطاً بالشكل. 2 - اسم فاعل ، وزنه .
3 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله . 4 - صيغة مبالغة.
5- فعلا مجرداً ، وآخر مزيداً. 6- حرفاً مبدوءاً بهمزة قطع.
(جـ) - (إن العاملين مخلصو ن ) ، ضع (مازال) مكان (إن) مغيّراً ما يلزم .
(د) - (دعا) صغ من الفعل اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من تعبيرك .
(هـ)- كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (المجالات - يستقيل)؟
(و) - (ليس لحضارة مصر الشامخة مثيل) ما إعراب كلمة مثيل؟
****************************************************
[ 4 ] ( من المؤكد أن كل ما تسعى إليه مصر هو إزالة كل مصادر التوتر و الخلاف وصولاً إلى السلام الذي يحقق الأمن ، ولكن لا أمل في أي انفراجة إلا إذا أُخْلِصَت النية من الجميع ، و آمن الإسرائيليون بأن السلام لصالح إسرائيل أولاً ، وكفى ما سال من دماء ستظل جارية مادام التعنت و الخلاف ، وقد بدأ العالم يدرك خطورة الاستيطان و التعنت الإسرائيلي )
( أ ) - أعرب ما تحته خط :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله. 2 - مصدراً سماعياً.
3 - اسم فاعل ، واسم مفعول. 4 - فعلا مجرداً ،وآخر مزيداً.
5 - اسم مرة وزنه . 6 - مصدراً لفعل خماسي.
7 - فعلاً تاما . 8- ألف وصل ، وبين السبب.
9 - فعلا من أفعال الشروع ، وبين خبره .
(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (إزالة - الاستيطان) ؟
(د) - تخير الإجابة الصحيحة :
- اسم الهيئة من الفعل (دَفَعَ) : ( دِفاع - دِفْعَة - دَفْعَة ).
- إن التفوق مطلب كل مجتهد . ما تحته خط اسم : (ذات - معنى - مشتق).
(هـ)- في اليوم (15) سيكون الامتحان (2) . اكتب العدد بالحروف العربية

[ 5 ] ( أيها الأبناء إن الأقوياء لا يقفون مكبلين أمام شدائد واهية ، بل يقهرونها لتحقيق غد أفضل معتمدين على الله ، شعارهم ألا يستسلموا مهما كانت كبوتهم وتلك نظرتهم إلى الحياة نظرة تحدي الصعاب في سبيل النجاح )
( أ ) - أعرب ما تحته خط :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - مصدراً لفعل رباعي ، وآخر لفعل خماسي . 2 - مصدراً سماعياً .
3 - اسم فاعل ، واسم مفعول . 4 - فعلا مجردا ً، وفعلا مزيداً.
5 - اسم مرة وزنه . 6 - همزة قطع ، وألف وصل.
(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (السياسة - شدائد) ؟
(د) - أعرب ما تحته خط :
( أنتِ تسعين بين الصفا والمروة ) ( أنتنَّ تسعين بين الصفا والمروة )
(هـ)- [تنزهنا في الحديقة حتى أمسينا - أمسى الجندي ساهراُ].
ما نوع أمسى في الجملتين السابقتين ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
(و)- أعرب ما تحته خط : ( أشرب الدواء طلباً للشفاء) .
****************************************************
[ 6 ] ( في الناس من يتمتع بنفس مهذبة يرتاح إليها الجميع ، و فيهم أصحاب النفوس المظلمة التي لا ترى الخير في شيء حولها ، فيكون التعثر و السقوط مصيرها ، فلنملأ نفوسنا جميعاً بالخير إرضاء للفطرة السليمة التي خلقنا عليها حتى نسترضي الله و تهدأ نفوسنا ولقد اخذ العلماء ينبهون الناس لذلك)
( أ ) - أعرب ما تحته خط :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1- فعلا مزيداً بثلاثة أحرف وبين أحرف الزيادة. 2- فعلا مجرداً ، وبين نوعه.
3 - مصدراً سماعياً ، وبين وزنه . 4- اسم فاعل ، وبين طريقة صياغته.
5 - اسم مفعول ، وعين فعله . 6 – فعلاً للشروع ، و أعرب الاسم بعده .
7 - مصدراً لفعل رباعي و آخر لفعل خماسي وعين فعليهما .
(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الدنيا - الناس) ؟

(د) - هات من الفعل (نهض) اسم مرة واسم هيئة في جملتين من عندك .
(هـ)- أعرب ما تحته خط فيما يأتي .
1 - (إنما المؤمنون أخوة) . 2 - (أحترم كل طالب علم وبخاصة المتفوق) .
****************************************************
[ 7 ] (وطني أصبح الصبح وابنك قائم يتطير بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر في مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عالٍٍ مع بقية أحبائك أملاً في مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك ) .
أ – أعرب ما تحته خط : ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً. 2 - مصدرا رباعياً.
3 - اسم مفعول ، وبين نوعه. 4 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً.
5- همزة قطع ، وألف وصل. 6- فعلاً تاماً وآخر ناقصاً.
جـ - صحح الخطأ فيما يلي مبيناً السبب : [تعود الطالبات الساعة ثلاثة ظهراً]
د - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (اهتمام - الميلاد) ؟
هـ - صغ من الفعل [أنجز] اسم مرة ، وضعه في جملة مفيدة .
و - أعرب ما تحته خط معللاً : تكون الحياة جميلة حيث يكون الحب و السلام .

****************************************************
[ 8 ] ( يجتهد الطلاب فيكون النجاح ، والطلاب الفائقون يتميزون خلقاً وعلماً عن غيرهم من الطلاب ، وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال ، فكن أيها الطالب حريصاً على التحلي بصفات الفائقين ).
أ – أعرب ما تحته خط : ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً . 2 - مصدرا رباعياً .
3 - اسم فاعل ، وبين فعله . 4 - اسم مفعول ، وبين نوعه .
5 - فعلاً مجرداً ، وآخراً مزيداً. 6 - همزة قطع ، وألف وصل .
جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الفائقون ) ؟
د - صغ من الفعل [نظر] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .

هـ - صغ العدد على وزن فاعل :
قرأت في الباب ( 2 ) في الصفحة ( 5 ) أمس ( 10 ) سطورٍ.
و - أعرب ما تحته خط :
1 - أخذ الطالب يذاكر .
2- أخذ الطالب القلم .
3- وراء كل عظيم امرأة تدفعه للأمام .
****************************************************
[ 9 ] ( لقد أصبحنا أمة مستهدفة من كل غاشم مستبد ، فإن كانوا يملكون القوة ، فنحن نملك الإرادة و العقيدة لكننا في حاجة إلى جَـلسة نتصافى فيها ؛ لنعود إلى التوحُّد و الألفة فهل من عقل فَـطن يقظ ؟؟ ).
أ – أعرب ما تحته خط :
ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً . 2 - مصدرا رباعياً.
3 - همزة قطع ، وألف وصل. 4- اسم مرة ، وزنه .
5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً. 6- اسم فاعل ، وبين فعله .
جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (نتصافى - حاجة ) ؟
د - صغ من الفعل [باع] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت الصفحة (13) من الفصل (7) في (10) دقائق .
[استبدل الأرقام بألفاظ عربية] .
و - (اقتراب حل مشكلة فلسطين)
عبر عن المعنى بفعل من أفعال الشروع أو المقاربة أو الرجاء
ز – اختر الصواب فيما يلي :
1 - [ تلوّث ] مصدر .. ( ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي ).
3 – المصدر[ استلام ] جاء على هذا الوزن ؛ لأن فعله على وزن :
( انفعل - افتعل - افعلّ - استفعل )

? كيف تجيب مع البديــع على سـؤال البـــلاغــــــة :
** تذكر أن :
$ التعبير الحقيقي : هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال مثل : الأرض كروية - تفتحت الأزهار .
$ التعبير المجازى : هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو غيرها مثل : نادتني بلادي فعدت إليها .
$ المحسن البديعي (اللون البديعي) يتمثل في :
الطباق : وهو نوعان : 1 – طباق بالإيجاب (المعروف والمنكر) .
2 – طباق بالسلب (يحب – لا يحب) .
المقابلة : تكون بين كلمتين أو أكثر (يأمرون بالمعروف – ينهون عن المنكر).
سر جمال الطباق والمقابلة إبراز المعنى وتوضيحه .
السجع :هو اتفاق فواصل الجمل في الحرف الأخير مثال: (ليل داج - نهارساج)
سر جماله : يعطى نغمة موسيقية
التصريع : يكون في بداية أو مطلع القصيدة بين نهاية شطرتي البيت الأول.
مثال : سكت ، فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيــتُ
سر جماله : يعطى نغمة موسيقية إضافية في مطلع القصيدة .
حسن التقسيم : تقطيع البيت إلى أجزاء متساوية في الإيقاع الموسيقي .
مثل قول الخنساء : طويل النجاد ، رفيع العماد ساد عشيرته أمردا
حسن التقسيم في هذا البيت نابع من التوازن بين (طويل النجاد– رفيع العماد)
حيث الانتهاء بحرف الدال كأنها قافيه داخلية .
وسر جماله : يعطى جرسا موسيقياً تطرب له الأذن وتستريح له النفس.
الجناس : هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى .
وهو نوعان : 1 – جناس تام : إذا اتفق اللفظان في (نوع الحرف - وعددها - وهيئتها وضبط حروفها - وترتيبها) .
مثل : صليت المغرب في أحد مساجد المغرب - أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم.







2 – جناس ناقص : وهو اختلاف اللفظين في نوع الحروف أو عددها أو هيئتها أو ترتيبها . مثل : من بحر شعرك أغترف وبفضل علمك أعترف
- ومن دعاء الرسول عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا)
سر جمال الجناس : يعطى جرساً موسيقياً وتحريكاً للذهن وإثارة للانتباه .

?الأســـلوب
هو الطريقة التي يتبعها الإنسان للتعبير عن أفكاره أو عواطفه وهو نوعان :
1 - أسلوب خبري : وهو ما يحتمل الصدق أو الكذب .
مثل : آية الأولى على المدرسة .
2 - أسلوب إنشائي : وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو يتمثل في :
أ - الأمر مثل ( وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) (المجادلة: من الآية9) .
ب - النهى مثل : لا تصاحب الأشرار
جـ - الاستفهام مثل : وكيف أنام عن سادات قـوم ؟
د- التمني مثل : ليت الشباب يعود يوماً .
هـ - نداء مثل : ما أنت - يا سر الحياة - بخيل .



[ 1 ] قال إيليا أبو ماضي :
قد سألت البحر يوماً هل أنا يا بحر منكا ؟
هل صحـيح ما رواه بعضهم عني وعنكا ؟
ضحكت أمواجه مني وقـالت : لست أدري
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
( أ )- هذه الأبيات تعبر عن : [ الحيرة - القلق - الحب ] .
(ب)- " سألت البحر " صورة بلاغية : [ تشبيه - كناية - استعارة مكنية ] .
(جـ)- الاستفهام و النداء في البيت الأول يعبران عن : [ اللهفة -التمني - القلق ].


[ 2 ] يقــول الشـــاعــــــر :
أيها الساهر الكئيـب تبســم إن بعـد العسر الشديد ليسـرا
وترنم فالنصر آتٍ قريباً يصرع الخير في الوجود الشـرا
سيسود الإخـلاص كل قبــيل ويعــــم الســلام برا وبحـرا
ويظل الربيع يرقص بشرا وتفوح الرياحين طيبا وعطرا
أ- ما نظرة الشاعر إلى الحياة ؟ وما رأيك في هذه النظرة ؟
ب- هات من الأبيات لونا بيانياً ومحسناً بديعياً ، مبينا سر الجمال والقيمة الفنية لكل
جـ- يبدو تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
[ 3 ] يقــول الشـــاعــــــر :
يا بلادي و أنت قوة نفسي طبت نفساً على الزمان وعيناً
ستفوزين رغم أنف الليالي عجل الدهـــر بالمنى أو تأنـى
نحن قوم لنا الفخار قديمــاً كم رفعنا من الـحضارة ركنــاً
أ - ما العاطفة المسيطرة على الأبيات ؟
ب - استخرج محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية .
[ 4 ] يقــول الشـــاعــــــر بعنوان مصر و العرب :

مصر كانت وهي مازالت لكم كعبة الرحمن و الأمن ظلاله
مصر لم تترك أخاً في محنته أو تهادن ظالماً في حقاً غاله
( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .
[ 5 ] يقــول الشـــاعــــــر :
يا قدس يا وطــن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنــــا بك تهــتدي وتنـــور
تبقين ما بقى الزمان عزيــــزة يا قدس مهما حاولــوا أو دبـروا
( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه ؟
(ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
(جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها ؟
( د) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
(هـ) - ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟

[ 6 ] يقــول الشـــاعــــــر :

لو لم تكن مصر العريـقة موطني لغرست بين ترابها وجـداني
وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهراً في ربا بستـانِ
وجعلت من عـطر الزمان قلائدي ونسجت بين قبائهـــا إيماني
(أ) - تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات .
(ب ) - هات من الأبيات السابقة : استعارة مكنية - تشبيهين ، وبين سر الجمال .
(جـ ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟
(د) - وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول .
(هـ) - (عاتبت صديقي فاحمر وجهه) فيما سبق صورة نوعها :
(استعارة مكنية – استعارة تصريحية - تشبيه- كناية )
[ 7 ] يقــول الشـــاعــــــر :

حتى متى نحني الجباه ونركــــع وبكـف خــنزير وقــرد نصفـــع
نعطي الجريح المستغيث ضمادة وعــلاجــه دبـابـــة أومــدفــــع
يا ألف مليـون أعــــدوا جيشكــم لتحرروا الأقصى و قدساً تنزع
( أ ) - في الأبيات قضية ودعوة . وضح .
( ب ) - (نحني الجباه - خنزير) . وضح اللون البياني فيهما ، واذكر أثره .
( جـ ) - (أعدوا جيشكم) . ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟


[ 8 ] يقــول الشـــاعــــــر :

زيـادة المـرء في دنيــاه نقصــان وربحه في غير محض الخير خسرانُ
أحسن إلى الناس تسـتعبد قلوبهم فلطالما استعــــبد الإنســـانَ إحســـانُ
يا خادم الجســم كم تسعى لخدمته أتطــــلب الربــح ممـــا فيـه خســرانُ
( أ ) - اختر :
- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل)
- الغرض من الأمر (أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث)
(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ، وما الغرض البلاغي منه ؟
(جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .




1- ما المقصود بكل من : - الأدب الجاهلي - المعلقات - الرثاء .
2- أيهما أسبق في تقديرك الشعر أم النثر ؟ ولماذا ؟
3- لماذا شاع شعر الفخر والحماسة في العصر الجاهلي ؟
4- من هو شاعر الحوليات ؟ ومن هو الشاعر الذي لقب بالملك الضليل ؟
5- لماذا لم يصل إلينا الشعر الجاهلي كاملاً ؟
6- لماذا سميت المعلقات بهذا الاسم ؟ وكم عددها ؟ ومن شعراؤها ؟
7- تمتاز معاني الشعر الجاهلي بـالبعد عن ................والخيال بـ..............
8- ما المقصود بأن البيت وحدة القصيدة ؟
9- لماذا انتشر شعر الغزل في العصر الجاهلي ؟
10- ماذا تعرف عن المنهج البنائي للقصيدة في العصر الجاهلي ؟
11- ضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (O) أمام غير الصحيحة:
أ- التزمت القصيدة الجاهلية وحدة الموضوع وترابط الفكر . ( )
ب- عنترة أبرع من تناول فن الاعتذار في الأدب الجاهلي . ( )
12 - اذكر فنون النثر في العصر الجاهلي .
13 - ما الخطبة ؟ وما أجزاؤها ؟
14- ما عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي ؟
15 - عرّف الوصايا .
16 - ما المقصود بالمثـــل ؟ وما المقصود بالحكمـة ؟
س1 : كتبت معلقة عمرو بن كلثوم في زمنيين مختلفين . وضح ذلك . وبين
س2 : ما أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر ؟
س 3: لمَ سمي عمرو بن كلثوم بــ (شاعر القصيدة الواحدة) ؟ وما سبب بقائها؟
س4: فيمَ خالفت معلقة عمرو بن كلثوم منهج القصائد العربية في الجاهلية ؟
س 5: ماذا قال الأستاذ أحمد حسن الزيات عن معلقة عمرو بن كلثوم ؟







[ 1 ] سكت ، فغر أعدائي الســـكوت وظنوني لأهــلي قد نسـيــت
وكيف أنام عن سـادات قـــــوم أنا في فضـــل نعمتهم ربـيت
وإن دارت بهم خيل الأعــــادي ونادونــي أجبت متى دعـيت
بسيف حــده يزجـــــى المنايــا ورمح صدره الحتف المميت
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف (غـر) : (خدع - غشّ - نسى - قوّى) .
2- مفـرد (سادات) : (سيــد - سيادة - أسيــاد - سيدة) .
3- (الفعل سكت) يوحي بـ (التسامح - الغفلة - النسيان - الضعف) .
4- مرادف (يزجى) : (يسوق - يرعى - يضرب) .
5- مفرد (المنايا) : (منى - أمنية - منية) .
6- ( السكوت ، نسيت) بينهما : ( طباق - ترادف - تصريع) .
(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض منه ؟
(جـ) - في البيت الثالث محسن بديعي طباق . وضحه واذكر الغرض منه .
( د ) - ما نوع الصورة في (يزجى المنايا) ؟ وما سر جمالها ؟
(هـ) - ضرب عنترة المثل و القدوة في الانتماء إلى الوطن . [ وضح ذلك ]
( و ) - ماذا أفاد تقديم الجار والمجرور في (أنا في فضل نعمتهم ربيت) ؟
( ز ) - ما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت الثالث ؟ وكيف ترد على ذلك ؟
( ح ) - ما نوع التشبيه في البيت الرابع ؟ وماذا أفاد الجمع بين السيف والرمح ؟ ( ط ) - توضح الأبيات موقف الشاعر من قومه وموقف أعدائه منه وضح ذلك
( ي ) - ماذا يفيد استخدام (إن ) في البيت الثالث ؟ وبمَ توحي كلمة (الأعادي) ؟
( ك ) - ما أثر البيئة في النص ؟

[ 2 ] خُلقــت مـن الحــديد أشـد قلبـــاً وقــد بَلى الحـديد وما بليـت
وفي الحرب العوان ولدت طفلاً ومـن لبن المعـامع قـد سقيت
ولــى بيت عـــلا فـلك الــثريـــا تخــر لعظــم هيبتـه البيــوت
( أ ) - هات مرادف (تخر) و جمـع (العـوان) ومفـرد (المعامع) في ثلاثة جمل. (ب) - في الأبيات السابقة موازنة وفروسية واعتزاز . وضح .
(جـ) - في البيت الأول محسن بديعي وضحه واذكر الغرض منه .
( د ) - ما الغرض الشعري لهذه الأبيات ؟ ولماذا ازدهر في العصر الجاهلي ؟
(هـ ) - وردت كلمة (بيت ) في البيت الثالث مرة مفردة ومرة جمعاً فلماذا؟
( و ) - في البيت الثاني استعارة مكنية وضحها ثم بين سر جمالها .
( ز) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور في البيت الثاني ؟
وماذا يفيد ذكر كلمة القلب في البيت الأول ؟
****************************************************



[ 1 ] أعينـي جـــودا ولا تــجمـــدا ألا تبكيان لصخـــر الندى ؟
ألا تبكيان الجريء الـــجمـيل ألا تبكيان الفتـى السيـــدا ؟
طويل النجــاد رفيــع العمــاد ســــاد عشــيرته أمــردا
( أ ) - ضع الإجابة المنسبة في المكان الخالي :
- مرادف (جـــــودا) : ............ - جمـع (الــندى ) : ............
- مضــاد (الجريء) : ............ - المراد (بالنجاد) : ............
(ب) - بم وصفت الخنساء أخاها ؟ وما قيمة هذه الأوصاف ؟
(جـ) - في الأبيات طباق و تصريع .وضحهما ثم اذكر الغرض منهما .
( د ) - علل لكثرة الأساليب الإنشائية في البيتين الأول والثاني .
(هـ) - في البيت الثالث خيال وبديع . وضحهما ، وبين سر جمالهما .

( و) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - جمع (عشيرة) : (معاشر - عشائر - عُـشُر) .
2 - مرادف (الندى) : (الشح - الكرم - الخير) .
3 - مضاد (السيد) : (القائد - الشريف - الحقير) .
( ز ) - في البيت الأول استعارة وضحها وبين سر جمالها .
( ح ) - لمَ استحق صخر كل هذا الحزن من الخنساء ؟
(ط) - لماذا لقبت الخنساء بالمخضرمة ؟
(ك) - يكشف النص عن صفة نبيلة تتصف بها الخنساء . وضح ذلك .
[ 2 ] إذا القــوم مدوا بأيـــديـهم إلـــى الـمجـــد مــد إيـــه يــدا
فنال الــذي فــوق أيديـــهم مــن المجــد ثم مضى مصعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمـدا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (المجد) : (القوة - الشرف - التواضع) .
2 - مضاد (مصعدا) : (مرتفعاً - عائداً - نازلاً) .
3 - معنى (يهوى إلى بيته) : (يسرع إليه - يهبط عليه - يحبه) .
(ب)- ما علاقة (مد إليه يداً) بما قبلها ؟ ولماذا جاء الفعل (يُحمد) مبنياً للمجهول؟
(جـ)- هات من الأبيات( استعارة مكنية - كناية - مجازاً ) موضح سر الجمال.
( د ) - ما الغرض الذي تمثله هذه الأبيات ؟ وما المقصود به ؟
(هـ) - بمَ تعلل شدة هلع الخنساء عند موت أخيها ، وهدوءها عند استشهاد أبنائها.

? تعلم مع البديع !! ☺☺☺☺☺☺☺

السّبْتُ : هُوَ آخِرُ أيَّام الأُسْبُوعِ ، وسُمِّيَ سَبْتاً - والسَّبْتُ معناه القَطْعُ - لانْقِطَاعِ الأيَّامِ عنده ، ويُجمَعُ على " أَسْبُت وسُبُوت ".



****************************************************



[ 1 ] (أَيُّهَا النَّاسُ , اسْمَعُوا وَعُوا , إنَّهُ مَنْ عَاشَ مَات , وَمَنْ مَاتَ فَات , وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت. لَيْلٌ دَاج ، وَنَهَارٌ سَاْج ، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاج ، وَنُجُومٌ تَزْهَر ، وَبِحَارٌ تَزْخَر ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرض لَعِبَرا ).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مقابل " تزخر" :(تهبط - تختفي - تخلو).
2 - " عُوا" فعل أمر ماضيه : (عَوَى - وَعَى - وَعْوَعَ).
3 - معنى "ليل داج" :(ليل طويل - ليل مظلم - ليل هادئ).
(ب) - ماذا يطلب قس بن ساعدة من سامعيه ؟ وما الذي يؤكده لهم ؟
(جـ) - في الفقرة [ طباق - سجع - جناس ] وضح مبيناً غرض هذه المحسنات.
(د) -(أيها الناس) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟ ثم قدرالمحذوف؟
(هـ) - اذكر عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي .
[ 2 ] ( يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله !! ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المراد بـ (طحنهم) : (حطمهم - قضى عليهم - كلاهما صواب)
2 - مرادف (الكلكل) : (بطن الجمل - ظهر الجمل - صدر الجمل) .
3 - الاستفهام في (ألم يكونوا.. ؟) غرضه: (التقرير - التعجب - الاستنكار) .
4 - مفرد (الشداد) : (شدة - شديد - شاد) .
(ب) - لم َ خص الكاتب قومه بنى إياد بالحديث ؟
(جـ) - بصَّرت خطبة قس بن ساعدة بمصير الناس ، وظواهر الحياة ... وضح .
( د ) - جاءت خطبة قس بن ساعدة رنانة مؤثرة . علل .
(هـ) - عين من الفقرة صورة بيانية، وبين نوعها، وسر جمالها .
( و) - لماذا قل الخيال في هذه الخطبة ؟



[ 1 ] أبَا هِــنْدٍ فَلا تَعْجَــلْ عَلَيْــنا وأَنْظِـرْنَا نُخَبِّــرْكَ اليَقِيـــنا
بِأَنَّا نُــورِدُ الرَّايَاتِ بِيضــاً ونُصْدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رَوِينا
وأَيَّــامٍ لــَنا غُــرٍّ طِـــــوالٍ عَصَيْنا المَلْكَ فِيهـا أنْ نَدِينا
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " أَنْظِرْنَا" : ............ - مضــــاد " اليقــــيــن" : ............
2 - مفرد " الرايـات " : ............ - المراد بـ " نصدرهن" : .............
(ب) - من هو( أبا هند) ؟ وماذا يطلب الشاعر منه ؟
(جـ) - في الأبيات تهديد للأعداء وفخر بالأمجاد . وضح .
( د ) - ما نوع الأسلوب في (فلا تعجل علينا) ؟ وما الغرض منه ؟
(هـ) - استخرج :- [ كناية - استعارة - مجازاً - مقابلة ]
(و) - لماذا وصف الشاعر الأيام بقوله (غر) ؟
[ 2 ] مَتَى نَنْقُــلْ إلــى قَــوْمٍ رَحـَانَا يَكُونُـوا في اللِّقاءِ لَها طَحِينا
نُطاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّا ونَضْرِبُ بِالسُّيوفِ إذا غُشِينا
بِسُمْرٍ مِــنْ قَـنا الخَطِّيِّ لَــدْنٍ ذَوَابــِلَ أوْ بِبِيــضٍ يَخْــــتَلِينا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " يختلينا" : (يقطعن - تنفرد - تضرب) .
2- جمع " رحى " : (رحيان - رواحي - أرحية) .
3- مفرد " قنــا" : (قناة - قنى - قنينة) .
(ب) - بم يفتخر الشاعر في هذه الأبيات ؟ ولم لجأ إلى الأسلوب الخبري في الأبيات؟
(جـ) - ما علاقة (يكونوا في اللقاء لها طحينا) بما قبلها ؟
( د ) - في البيت الأول استعارة تصريحية . وضحها ، وبين سر جمالها .
(هـ ) - في البيت الثاني محسن بديعي . وضحه واذكر الغرض منه .
( و ) - لماذا لقب الشاعر عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة الواحدة ؟
( ز) - من أي أنواع الفخر هذه القصيدة ؟

[ 3 ] بِـأَيِّ مَشِيئَةٍ عَمْرَو بنَ هِـنْدٍ تُـطِيعُ بِـنا الوُشَاةَ وتَزْدَرِينا
تَـهَـــدَّدْنا وتـوعِــدُنا رُوَيْـداً مَــتَى كُـــنَّا لأُمِّــكَ مُقْتــَوِينا
فـإِنَّ قَـناتَنا يَا عَمْرُو أَعْــيَتْ عَـلَى الأعْدَاءِ قَبْلَكَ أنْ تَلِينا
( أ ) - ضع مفرد (الوشاة) ، و مرادف (أَعْيَتْ) في جملتين من عندك .
(ب) - ما الذي يرفضه الشاعر هنا من الملك ؟ وما الذي أوضحه له في النهاية ؟
(جـ) - اختلف نداء الشاعر للملك هنا عن ندائه له في بداية القصيدة . علل .
(د) - لماذا أكثر الشاعر من استخدام الأساليب الإنشائية هنا ؟
(هـ) - ما نوع الخيال في البيت الأخير ؟
****************************************************



[ 1 ] ( أي بنية ، إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل ، ومعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها ، وشدة حاجتهما إليها ، كنت أغنى الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن، ولهن خلق الرجال).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف "الوصية " : (الوساطة - النصيحة - الميـراث) .
- مفرد "النساء" : ( فتاة - امرأة - بنت).
- مضاد " استغنت " : (احتاجت - ابتعدت - اكتفت) .
(ب) - بمَ وصفت الأم ابنتها في الفقرة السابقة؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في (أي بنية) ؟ وما الغرض منه ؟ بم توحي كلمة بنيـة ؟
(د) - (لو تركت .... لو أن امرأة...) ماذا أفاد استعمال أسلوبي الشرط السابقين ؟




[ 2 ] (أي بنية ! إنك فارقت الجو الذي منه خرجت ، وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظي له خصالاً عشراً يكن لك ذخراً ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " خلفت " : ............ - جمـع " قــرين" : ...............
2 - مضاد " القناعة " : ............ - مفرد " خصالاً" : ..............
(ب) - استخرج من الفقرة :
1- تشبيهاً وبين نوعه ، وقيمته . 2- استعارة تصريحية ، وبين قيمتها الفنية.
3- محسناً بديعياً، مبيناً الغرض منه. 4- أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .
(جـ) - ما المراد بــ ( العش - الوكر) ؟ ولم كان كل منهما دقيقا في موضعه ؟

[ 3 ] (وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه، فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب ريح. وأما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه، فإن تواتر الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة وأما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله ، والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير ، وفي العيال حسن التدبير ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " تواتر": .......... . مضاد " قبيح": ......... .
2 - المراد بـ " ملهبة ": ......... . جمع " حشمه ": ........... .
(ب) - بم نصحت الأم ابنتها في الفقرة السابقة ؟ وما ثمرة هذا النصح؟
(جـ) - ما نوع الخيال فيما يلي ، وما قيمته ؟
1 - التفقد لمواقع عينيه وأنفه. 2 - تواتر الجوع ملهبة.

? تعلم مع البديع !! ☺☺☺☺☺☺☺

* طُـــرَّا : من ألفاظ الإحاطة ، تقول: "جَاء القوم طُرًّا" أي جَمِيعاً
قال سِيبَويه : ولا تُسْتَعْمَلُ إلاَّ حَالاً ، أي لا تعرب إلا حالاً.




[ 4 ] (وأما التاسعة والعاشرة : فلا تعصين له أمراً ، ولا تفشين له سراً فإنك إن خالفت أمره ، أو غرت صدره ، وإن أفشيت سره ، لم تأمني غدره ، ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتماً ، والكآبة بين يديه إن كان فرحاً ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي
- مرادف " لا تفشين له سرا ً" : ............. - مضاد " الكآبة": .............
- المراد بـ " أوغرت صـدره" : ............. - جمــع " أمـر" : ..............
(ب) - بم تنصح الأم ابنتها في نهاية الوصية ؟
(جـ) - استخرج : [ بياناً ، بديعاً ، إنشاءاً ] وبين القيمة الفنية لكلٍ .
( د ) - ما ملامح شخصية الأم ؟ ولماذا قل الخيال في الوصية ؟
****************************************************



[ 1 ] (جَزَاهُ جَزَاءَ سِنِمَّارٍ).
( أ ) - من هو سنمار ؟
(ب) - ما مورد هذا المثل ؟ وما مضربه ؟
[ 2 ] ( رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْن ).
( أ ) - من هو حنين ؟ وما المراد بالخف ؟وما جمعها ؟
(ب) - اذكر مورد هذا المثل وقصته .
(جـ) - متى يضرب هذا المثل ؟
( د ) - اذكر الخصائص الفنية للأمثال .
(هـ ) - لماذا يعتبر المثل صوت الشعب ؟
[ 3 ] (مصارع الرجال تحت بروق الطمع ).
( أ ) - ما المراد بالمصارع ؟ وما مفرد بروق ؟ ومضاد الطمع ؟
(ب) - ما الذي تدعو إليه هذه الحكمة ؟
(جـ) - فيم تختلف الحكمة عن المثل ؟



[ 1 ] قال تعالـى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ( 27 ) فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ( 28 ) }
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (ذلكم) اسم إشارة يشير إلى : (الاستئناس - السلام - كلاهما معاً) .
2 - (تذكرون) مضادها : (تنسون - تتألمون - تخافون) .
3 - (إن لم يُؤذن لك) : (تنتظر طويلاً - تغضب - تلتمس العذر) .
4 - يقصد بالضمير في "هو أزكى لكم" : (الرجوع - الانتظار - الدخول).
(ب) - لم بُدئت الآية الأولى بالنداء على المؤمنين ؟
- ولم خُتمت الآية الثانية بقوله تعالى : "والله بما تعملون عليم"؟
(جـ) - هات من الآيات أسلوباً إنشائياً . وبين الغرض منه .
(د) - ما الآداب التي يجب علينا أن نلتزم بها حين ندخل بيوت الآخرين ؟

[ 2 ] قال تعالـى : { لَيْسَ عَلَيْكمْ جنَاحِ أَن تَدْخلوا بيوتاً غَيْرَ مَسْكونَةٍ فِيهَا مَتَاع لَّكمْ والله يَعْلَم مَا تبدْونَ ومَا تَكْتمونِ ( 29 ) قل لَّلْمؤْمِنِيـنَ يَغضوا مِنْ أَبْصَارِهمْ ويَحْفظوا فروجَهمْ ذَلِكَ أَزْكى لَهمْ إنَّ اللهَ خَبِير بِمَا يَصْنَعون ( 30 ) }.
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (يغضوا) مرادفها : (يكفوا - يرتكبوا - يتجنبوا) .
2 - (متاع) جمعها : (أمتعة - متائع - مُتع) .
3 - (تكتمون - تبدون) بينهما : (ترادف - تقارب - تقابل) .
(ب) - ما الأماكن التي يباح لنا الدخول فيها دون إذن ؟
(جـ) - لمن يوجه الله سبحانه تعالى الأمر في قوله(قل) ؟
(د) - لماذا قدم الله سبحانه وتعالى (غض البصر) على (حفظ الفرج) ؟


(هـ) - ما الحالات التي يستثنى منها الإذن قبل دخول البيت ؟
(و) - ما نوع الصورة في (يحفظوا فروجهم) ؟
****************************************************



[ 1 ] قال تعالـى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ( 9 ) إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ( 10 ) }.
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (يتوكل) مرادفها : (يستند - يتسلم - يعتمد - يؤمن) .
2 - (معصية) مضادها : (رضا - طاعة - قبول - احترام) .
3 - (وليس بضارهم شيئا) المقصود : (الشيطان - التناجي - كلاهما صواب) .
(ب) - عمّ ينهي الله المؤمنين ؟ وبمَ يأمرهم ؟
(جـ) - في الآيات دعوة إلى التوكل على الله، فما الفرق بين [التوكل] و[التواكل] ؟
(د) - [إنما النجوى من الشيطان] ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

[ 2 ] قال تعالـى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
( أ ) - هات مرادف (تَفَسَّحُوا) ، ومضاد (دَرَجَاتٍ) في جملتين من عندك .
(ب) - علام حث الله المؤمنين في الآية الأخيرة ؟
(جـ) - ما المقصود بقول الله تعالى : { يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ } ؟
(د) - أكمل : المجالس جاءت جمعاً لــ ......................................
وجاء الفعل [قيل] مبنيًا للمجهول لــ ...........................






[ 1 ] قال تعالى : { وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مضاد (تشكرون) : (تجحدون - تنكرون - كلاهما صواب) .
2 - مفــرد (الأفئدة) : (فائدة - فؤاد - مفيدة) .
3 - المراد (بالساعة) : (الفترة من الوقت - يوم الجمعة - يوم القيامة).
(ب) - زود الله الإنسان بعد مولده بوسائل اكتساب المعرفة وضح ذلك .
(جـ) - يولد الإنسان على الفطرة وعقلة صحيفة بيضاء دلل من خلال هات الآيات.
(د) - ماذا ترى من جمال في ( وما أمر الساعة إلا كلمح البصر) ؟
(هـ) - في الآيات من نعم الله على عباده . اذكرها موضحاً واجبنا نحوها .

[ 2 ] قال تعالى : { أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }.
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (مسخرات) : .............. - جمــع (جــــــو) : ...............
- مفــــرد (الطـــيـر) : ............... - مضاد (يؤمنون) : ..............
(ب) - ما الغرض من الاستفهام في قوله (ألم يروا إلى الطير) ؟
(جـ) - ما الذي يثيره مشهـد الطـير المسخـرات في السمـاء من مشاعـر في نفس
المؤمن ؟

[ 3 ] قال تعالى : { وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ }.
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المقصود (بالسرابيل) : (القمصان - الدروع - كلاهما صواب) .
2 - مفرد (أكنان) : (كائن - كنون - كن) .
3 - المراد من (بأسكم) : (شدتكم - حربكم - عزتكم) .
(ب) - ما مظاهر نعمة الله على عباده كما تفهم من الآيات ؟
(جـ) - ما فائدة السرابيل كما فهمت من الآيات ؟
( د ) - ما المقصود بـ (لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ) ؟
( هـ ) – ما المقصود بالقرآن الكريم ؟ وبم يتسـم أسلوبـه ؟

[ 3 ] قال تعالى : { وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ}.
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف ( سكناً ) : ................................
2 – جمــع ( متـاع ) : ................................
3- المراد بقوله ( إلى حين) : .......................
(ب) - في الآية طباق وضحه واذكر الغرض منه .
(جـ) - ما النعم التي أنعمها الله علينا كما تشير الآية ؟
( د ) - ما مهمة الرسل كما بينت الآيات ؟
( هـ ) - من أين نحصل على كل من ( الأصواف - الأوبار - الأشعار) ؟






[ 1 ] ( وقد قضى لمصر موقعها الجغرافي بأن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى ، ولئن كانت خدمتها يعتريها القصور أحياناً بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن ، وتقلبات الدهر ، فإن مما يعوض ذلك طول مدة الخدمة وشدة الإخلاص في تأديتها ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (قضى) : (حكم – أمر – قدّر) .
2 - جمع (الدهر) : (دهور – دهار – كلاهما صواب) .
3 - مضاد (الإخلاص) : (الخيانة – الإدعاء – الوفاء) .
4 - المراد بـ(يعتريها) : (يصيبها – يحيط بها – يتخللها ) .
(ب) تحدث عن مكانة مصر بين الأقطار العربية .
(جـ) ما الذي اقتضاه موقع مصر الجغرافي لها ؟
(د) لماذا يعتري خدمة مصر للعروبة بعض القصور أحياناً ؟ وما الذي يعوض ذلك ؟

[ 2 ] (حسبنا أن نشير هنا إلى العهد العربي الإسلامي ، فقد كان الفتح العربي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثاً جليلاً في تاريخ العروبة ، لم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار بل فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في القارة الإفريقية ، يتناول بلاد المغرب والأندلس من ناحية وادي النيل والأقطار التي تحف به من ناحية أخرى) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1- مرادف (حسبنا) : ............... 2- جمع (جليل) : ......................
3- مضاد (فاتحة) : ................. 4- المراد (بتحف به) : .................
(ب) - لماذا كان الفتح العربي حدثاً جليلاً في تاريخ العروبة ؟
(جـ) - كان للثقافة العربية مراكزٌ مهمةٌ في بلاد المغرب العربي .... اذكرها .




[ 1 ] ( وتعمير الأرض واستثمارها إنما يخضع لثقافة الإنسان ومدى تحضره ونظره قيما حوله من مشاهد الكون ، والربط بينهما وبين حقائق أرضه ، وأحلام رفاهيته ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (رفاهيته) : .....................
- مضــاد (تعمــير) : .....................
(ب) - لماذا خلق الله الأرض للإنسان ؟
(جـ) - إلام يخضع تعمير الأرض واستثمارها ؟

[ 2 ] ( لقد حسمت الحياة الاجتماعية وتطور الحضارة الإنسانية هذا الأمر ، وأصبح عمل المرأة واقعاً وحقيقة اجتماعية واقتصادية ، واتسعت ميادين العمل أمامها وشاركت في كل نشاط ، وأسهمت في سبل العمل المتشبعة ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (المتشعبة) : .............. - جمع (المرأة) : .................
(ب)- بمَ أوصت الأديان ورجال الاجتماع ومفكرو الأمم فيما يخص عمل المـرأة؟ (جـ) - ما منزلة المرأة المتفرغة لبيتها في المجتمع ؟

[ 3 ] ( كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - جالساً مع أصحابه ذات يوم ، فنظروا إلى شاب ذي جلد وقوة وقد بكر يسعى فقالوا : ويح هذا ! لو كان شبابه وجلده في سبيل الله ؟ ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- المراد بـ (قد بكر يسعى) : ............... - مضاد (قوة) : ...............
(ب) - ما نظرة الإسلام إلى العمل ؟
(جـ) - اذكر واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة .
(د) - كيف فرق النبي ( ص ) بين الإنسان العامل وغير العامل ؟



[ 1 ] (النملة تدبر القوت لفصل الشتاء، وهى إذ تخزن القوت الذي جمعته ، تتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تصادفه صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (القوت) : ................ - مضـاد (صالحا) : ................
(ب) - ما الذي تفعله النملة في قوتها ؟
(جـ) - ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟

[ 2 ] ( وعلى طريقة النمل ، وطريقة النحل يكون الإن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج وتدريبات الصف الاول الثانوى وكيفيه حل الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كتاب لتعليم كتابة ونطق الحروف لتلاميذ الصف الاول الابتدائى
»  هل احد يعرف ما هو (الحب الاول) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» علوم الصف الثاتى ترم ثانى الوحدة الأولي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ منتدى ثمار الحب ღ :: التربيه والتعليم :: المرحله الثانويه :: الصف الاول-
انتقل الى: